Image Alt

عن عمّان

يعتبر الأردن بشكل عام، وعمّان بالأخص، نقطة التقاء هامة للفن والتاريخ والثقافة، تدمج الماضي بالحاضر والمستقبل. وبوصفها المستضيف الرسمي لمهرجان عمّان السينمائي الدولي- أوّل فيلم، ستحمل العاصمة هذا الإرث للأمام، على أمل تعزيز المواهب الإقليمية والدولية.

وتعد عمّان واحدة من أكثر المدن العربية حداثة، بدءاً من مراكز التسوق والفنادق الفخمة والمطاعم العالمية والبنية التحتية الحديثة وأنظمة الإتصال المتطورة،  إلى الأسواق التي تعج بالحيوية وسط المدينة. وصولاً لصالات العرض الفنية في الدوار الأول. وعطر الياسمين الذي يفوح عبقه بين شوارع جبل اللويبدة، حيث ما من شيء يضاهي الاستمتاع بفنجان من القهوة  التركية مع غروب الشمس فوق الأحياء الساحرة لعمان القديمة.

عمان مدينة متناقضة، لذلك ثمة شيء فيها للجميع، باختلاف الفئات العمرية واهتماماتها. سواء كنت تبحث عن مشهد للثقافة والفنون، أو لمحة عن التاريخ، أو تجربة طعام لا مثيل لها، أو حياة ليلية نابضة بالحياة، فعمان تلبي كل ما تطمح إليه. يقام المهرجان في منطقة العبدلي ذات المتاجر والمقاهي والمطاعم المتعددة ومنطقة للمشاة. كما تنظم عروضٌ وأيّام عمّان لصناع الأفلام في بيت الأفلام (الهيئة الملكية الأردنية للأفلام) الواقع في جبل عمّان.

 لاستكشاف الاردن قم بزيارة موقع الاردن

  • null

    الطعام

    الأردن معروف بكرم الضيافة وأطباقه العربية التقليدية المتنوعة واللذيذة. يمكن الاستمتاع بالأكلات الشعبية المعروفة كالحمص والفلافل والمازة والكنافة. وفيما يتعلق بالوجبات الرئيسية، الطبق التقليدي في الأردن هو “المنسف” الذي يتكّون من الأرز مع اللحم والجميد (اللبن المجفف)، وأيضا “المسخن” و”المقلوبة”. يمكنك القيام بجولة في وسط مدينة عمان (وسط البلد) وإيجاد جميع هذه الوجبات التقليدية في مكان واحد والاستمتاع بالطابع المعماري القديم بنفس الوقت.

    وثمة العديد من المطاعم العالمية التي تقدم مأكولات إيطالية وآسيوية وفرنسية ومكسيكية وغيرها إضافة إلى العديد من الوجبات السريعة.

  • null

    التجول

    للتجول في أرجاء المدينة، تعتبر تطبيقات خدمة مشاركة الركوب الأكثر شيوعاً، ونادراً ما تكون السيارة القادمة على بعد أكثر من ثلاث دقائق، ويتراوح متوسط سعر الرحلة من ٢ إلى ٥ دنانير أردنية. وستجد أيضا سيارات الأجرة الصفراء والحافلات العامة.

  • null

    الطقس

    تتميز عمان بشكل عام بطقسها المعتدل والجاف طوال السنة. في فصل الصيف، يكون الجو حارا نسبيا في النهار ومعتدلا مساءً حيث يتراوح معدل الحرارة بين الـ 22 و 32 درجة مئوية نهاراً ولا تنخفض عن 12 – 14 درجة مساء

  • null

    الفنون والثقافة

    في عمان العديد من المراكز الفنية والثقافية، منها:  بيت الأفلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والذي يمكن وصفه ببوابة تعليم وإلهام للمهتمين بالفنون المرئية والمسموعة، كما تضم مكتبته أكثر من 2000 فيلم و2500 كتاب بمجال الأفلام؛ المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة والذي يحتوي على أكبر تشكيلة فنية لفنانين معاصرين من أكثر من 60 دولة؛  دارة الفنون والتي تعرّف نفسها ب”بيت للفن والفنانين من العالم العربي”؛ مؤسسة م م أ غ التي تقدم مساحة للبحث الفني والإنتاج والنقد من خلال معارضها وبرامجها التعليمية والإقامات الفنية؛ متحف السيارات الملكي والذي يعتبر أول متحف من نوعه في الوطن العربي.  لابدّ أيضا من زيارة منطقتي جبل عمان وجبل اللويبدة ذات الطابع الفني المميز. وبفضل العديد من المصممين والحرفيين، ثمة العديد من المحال التجارية التي تعرض للفن المحلي التقليدي ولكن أيضا الحديث

  • null

    استشكف المزيد

    إذا كنت تفكر بالبقاء لبضعة أيام أخرى في الأردن، ننصحك بالخروج من العاصمة واكتشاف المزيد من البلد.

    إذ يمكنك القيام برحلة نهارية إلى مدينة جرش، واحدة من أكثر المدن الرومانية المحافظ عليها في المنطقة. أو اختبر تجربة فريدة من نوعها من انعدام الوزن في أخفض بقعة على سطح الأرض، أثناء السباحة في مياه البحر الميت.

    وكخيار بديل، يمكنك التنزه في غابات محمية عجلون الكثيفة. وإذا كان الوقت متاحا، إقضِ ليلة في واحد من الفنادق البيئية “إيكولودج” هناك.