الأميرة ريم علي

الأميرة ريم علي

أسست الأميرة ريم علي معهد الإعلام الأردني في 2007 وهي عضو تنفيذي في مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منذ سنة 2005. قبل اقترانها بالأمير علي بن الحسين في 2004، عملت الأميرة ريم في العديد من المؤسسات الصحافية العالمية من بينها (سي إن إن – CNN) و(بي بي سي – BBC) وتلفزيون (بلومبرغ – BloombergTV) وتلفزيون دبي ووكالة (اليونايتد براس للأخبار – UPI) وراديو (مونتي كارلو).

تخرجت الأميرة ريم بدرجة الماجيستير من كلية الصحافة في جامعة كولومبيا، وهي تحمل أيضاً شهادة عليا في العلوم السياسية من معهد (Institut d’Etudes Politiques) في باريس ودرجة ماجستير في الأدب الإنجليزي من جامعة السوربون. حازت الأميرة ريم العديد من الجوائز المرموقة تقديراً لجهودها في مجالات الصحافة والإعلام والثقافة في الأردن والمنطقة العربية. كان آخرها في نيسان 2018، حيث مُنحت “وسام الأمير هنري الملاّح” من قبل الرئيس البرتغالي في ليسبون. كما كرّمت المؤسسة الأميركية للإعلام في الخارج (America Abroad Media) الأميرة ريم، تقديراً لدورها المميز في مجال الإعلام، وذلك في واشنطن في تشرين الثاني عام 2017. وفي تشرين الثاني 2013، مُنحت الأميرة ريم درجة الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة كوفنتري البريطانية. كما نالت جائزة منتدى “المفكرون العالميون” للتميّز في الصحافة في تشرين الأول 2012. وفي أيلول 2011، قُلدت “وسام جوقة الشرف الفرنسية برتبة فارس” من قبل السفيرة الفرنسية في الأردن. وفي العام ذاته، نالت جائزة مرموقة من كلية الصحافة في جامعة كولومبيا، والتي تُمنح سنوياً لأصحاب التميز في مهنة الصحافة والإعلام من خريجي الجامعة.
للأميرة ريم علي شغف بالسينما التي تتذوقها بمختلف أنواعها. ويحلو لها أن تذكر قول الشاعرة والكاتبة مارغريت آتوود: “لا يمكن قتل المقدرة على سرد القصص لأنها فطرية في داخل الانسان.”