تحت سماء أليس
أغسطس 19, 2021
حمام سخن
أغسطس 19, 2021
تحت سماء أليس
أغسطس 19, 2021
حمام سخن
أغسطس 19, 2021

الرجل الذي باع ظهره

عن الفيلم: سام علي شاب سوري حساس عفوي، فر إلى لبنان هرباً من الحرب في بلاده. دون إقامة رسمية، يتعثر سام في الحصول على تأشيرة سفر لأوروبا، حيث تعيش حبيبته عبير. يتطفل سام على حفلات افتتاح المعارض الفنية ببيروت، حيث يقابل الفنان الأمريكي المعاصر الشهير جيفري جودفروي، ويعقد معه اتفاقاً سيغير حياته للأبد. شارك الفيلم كمشروع في مرحلة التطوير في منصة الجونة السينمائية في الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي. عُرض "الرجل الذي باع ظهره" عالمياً لأول مرة في الدورة الـ77 لمهرجان البندقية السينمائي.


عن المخرجة: ولدت المخرجة كوثر بن هنية في عام 1977 في تونس. درست السينما في تونس ثم في باريس. أخرجت عدة أفلام قصيرة مثل "أنا وأختي والشيء" (2006) و"يد اللوح" (2013)، وفاز كلاهما بجوائز مهرجانات سينمائية دولية. فيلمها الوثائقي "الأئمة تذهب إلى المدرسة" عُرض عالمياً لأول مرة في مهرجان أمستردام للأفلام الوثائقية، وفاز فيلمها الوثائقي الثاني "زينب تكره الثلج" (2018) بجائزة التانيت الذهبي في الدورة الـ27 لمهرجان قرطاج السينمائي، بينما عُرض فيلمها الطويل الثالث وباكورة أعمالها الروائية "على كف عفريت" (2017) في مهرجان كانّ السينمائي.


عن الممثل الرئيسي (أول عمل): يحيى مهايني ممثل سوري-فرنسي-كندي يسكن في فونتينبلو في فرنسا. بعد ترعرعه في دمشق وباريس ومونتريال لأغلب طفولته ومراهقته، استمر في السفر حول العالم مع الدراسة والعمل في مجالات مختلفة. جرب مجال التمثيل لفترة بأدوار غير مدفوعة في أفلام هواة قصيرة. بعد بضع سنوات من تركه لمجال التمثيل، تم التواصل معه لتجربة أداء لدور سام علي في فيلم "الرجل الذي باع ظهره".


عن الممثلة الرئيسية (أول عمل): ديا ليان ممثلة سورية-فرنسية تسكن في باريس. بعد دراستها العلوم السياسية والتاريخ، كرست ليان نفسها للمسرح. تم قبولها في مدرسة مسرح وطنية في ستراسبورغ في سن ال24، وتعمل من بعد تخرجها كممثلة مسرحية مع عدة مخرجين وشركات إنتاج، خاصة في المسرحيات المعاصرة. اكتُشفت في عام 2018 لتمثل دور عبير في فيلم "الرجل الذي باع ظهره"، والذي هو دورها الأول في فيلم طويل.