Image Alt

السوسنة السوداء

جائزة السوسنة السوداء ومهنا الدرة

مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم فخور وممتنّ للفنان الأردني الكبير مهنّا الدرة الذي صمّم جائزة المهرجان: السوسنة السوداء. لقد اختار المهرجان السوسنة السوداء رمزاً له، وهي زهرة الأردن الوطنية ويحاكي شكلها الفريد تعقيد العملية الإبداعية والإلهام الذي يدخل في صناعة الأفلام.

ستذهب منحوتات مصنوعة من البرونز إلى الفائزين العرب في الفئات الثلاث: أفضل فيلم روائي طويل، أفضل فيلم وثائقي طويل، أفضل فيلم قصير.

وقال الدرة في هذا الصدد: “راعيت في تصميم الرمز الابتعاد عن الواقع الفوتوغرافي، بل اللجوء الى التبسيط الزخرفي الذي يقود الناظر إلى عالم من السموّ وذلك دون فقدان أي من الديناميكية أو الحركة والحيوية اللازمة للتعبير عن السوسنة التي تتألق بجمالها في ربوع الأردن”.

يعد مهنّا الدُرة رائد حركة الفن التشكيلي في الأردن، إذ أنه أول من قدم الفن التكعيبي والتجريدي على الصعيد المحلي. وهو أول أردني تلقى تعليماً أكاديمياً في مجال الفن، حيث تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة في روما عام ١٩٥٨ وكان أيضاً أول من أسس قسماً للفنون الجميلة في دائرة الثقافة والفنون في عمّان، كما أسس معهد الفنون الجميلة في عام ١٩٧٠. عُرضت أعماله في شتى أنحاء العالم مثل واشنطن وموسكو وسانت بطرسبرج ولندن وروما وفيينا والعديد من العواصم العربية. احتفل بعيده الثمانين في ٢٠١٨ باستعراض واسع لأعماله في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، بما فيها أعمال أنجزها وهو في العاشرة من العمر.

يترك مهنا الدُرة، الذي يُعدّ أول من مهد الطريق لمبدعي المشهد الفني التشكيلي الأردني، بصمته من جديد في مهرجان عمّان السينمائي الدولي – أوّل فيلم، الذي يركز على الإبداعات الأولى في مجال صناعة الأفلام.

الفنّان الأردني، مهنّا الدرّة